رئيس التحرير المدير العام     مسعد محمود

اهم الاخبار

الرئيسية | اتصل بنا | الإدارة   

 

..

الوكالة الألمانية تقدم المشورة الفنية وبناء القدرات في المنطقة العربية كتب: اهم الاخبار

 

تم  على هامش المؤتمر عالي المستوى حول الشمول المالي والتوظيف في الدول العربية، التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق النقد العربي والوكالة الألمانية للتنمية بالنيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، تهدف إلى إقامة شراكة بين المؤسستين توفر اطار عام لتقديم المشورة الفنية وبناء القدرات في الدول العربية، والتعاون في اعداد الدراسات والتقارير وعقد الندوات في المجالات ذات الاهتمام المشترك للمؤسستين والموضوعات ذات الأولوية للدول العربية. وتشمل موضوعات الوصول للتمويل وتطوير أسواق المال والارتقاء بالقطاع المالي غير المصرفي، محاور رئيسية للتعاون بين الطرفين.

وقع الاتفاقية من جانب الصندوق معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، فيما وقع من جانب الوكالة الألمانية للتنمية السيدة Ute Klamert المدير العام لدائرة اوروبا والشرق الأوسط ووسط آسيا لدى الوكالة.

 يتيح التوقيع على المذكرة للطرفين تعزيز التعاون وتطوير الأنشطة والبرامج المشتركة في القضايا المتعلقة بالشمول المالي وبشكل خاص تلك المتعلقة بالاستراتيجيات الوطنية للشمول المالي وتوفير فرص الوصول للتمويل والخدمات المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. يمثل التنظيم المشترك للمؤتمر عالي المستوى حول الشمول المالي والتوظيف في الاردن، بداية للتعاون بين المؤسستين. كما ستعمل المؤسستين على عقد منتدى سنوي عربي حول الشمول المالي، والعمل على تأسيس شراكة مؤسسية في مجال تعزيز التمويل للقطاع المتناهي الصغر في المنطقة العربية. كما تعتزم المؤسستين تنظيم أنشطة مشتركة على صعيد التثقيف المالي. كما تشمل الشراكة تطوير برامج تنمية القدرات في مجال صناعة التامين للمساهمة في دعم هيئات التأمين والهيئات الإشرافية والرقابية في المنطقة العربية، وتوفير فرص تدريبية مخصصة للجهات التشريعية


في الدول العربية في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. أخيراً، سيشمل التعاون المشاركة في تقديم المساعدة الفنية للدول العربية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 في هذه المناسبة، صرح معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي أن هناك تعاون مثمر مع الوكالة الألمانية للتنمية، وأن توقيع المذكرة يهدف الى توطيد وتوسيع نطاق التعاون، حرصاً من الصندوق على تطوير أنشطته وبرامجه في قضايا الشمول المالي للدول الأعضاء في اطار استراتيجيته للمرحلة القادمة، منوهاً في هذا الشأن بجهود الوكالة الألمانية للتنمية والدور المهم الذي تلعبه في دعم الأنشطة التدريبية والاستشارية للصندوق والمنطقة العربية.

 من جهتها، أعربت السيدة Ute Klamert عن سعادتها في تمثيل الوكالة الألمانية للتنمية نيابة عن الحكومة الألمانية، بتوقيع الاتفاقية مع صندوق النقد العربي، مؤكدةً على الخدمات والأنشطة التي ستعمل المؤسستين على توفيرها لمصلحة الدول العربية، التي ستساهم في تعزيز فرص الوصول الى التمويل.

 نبذة تعريفية عن صندوق النقد العربي: منظمة إقليمية عربية، تأسس في عام 1976، يضم في عضويته 22 دولة عربية. يهدف الصندوق إلى المساهمة في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء، والعمل على إزالة القيود على المدفوعات الجارية بين الدول الأعضاء، إضافة إلى إرساء السياسات وأساليب التعاون النقدي العربي، وإبداء المشورة عند طلبها، في ما يتصل بالسياسات الاستثمارية الخارجية، إلى جانب العمل على تطوير الأسواق المالية العربية والعمل على تهيئة الظروف المؤدية إلى إنشاء عملة عربية موحدة.

 نبذة تعريفية عن الوكالة الألمانية للتنمية: هي منظمة اتحادية عالمية تعمل على دعم الحكومة الألمانية في تحقيق أهدافها في مجال التعاون الدولي من أجل التنمية المستدامة وبناء القدرات. معظم الأعمال التي تقوم بها GIZ بتكليف من قبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، كما يمكن لـ GIZ أن تعمل أيضا نيابة عن الوزارات الألمانية الأخرى، وكذلك مؤسسات القطاع العام والخاص في ألمانيا والخارج. تعمل GIZ في أكثر من 130 دولة عبر أنحاء العالم.  مسعد محمود رئيس التحرير- المدير العام

 

 

 

 
All site contents copyright © 2015 www.ahm-alakhbar.com           Copyright   2015www.ahm-alakhbar.com     All rights Reserved
للأستفسار أو طلب معلومات يرجي مراسلتنا علي العنوان التالي  hndawy11@hndawy.com

Website Designed and Developed By:     ahm-alakhbar Team      >>>>> hndawy11@yahoo.com