رئيس التحرير المدير العام     مسعد محمود

اهم الاخبار

الرئيسية | اتصل بنا | الإدارة   

 

..

بعثة تجارية مصرية متخصصة بمواد البناء إلى لبنان    اهم الاخبار 

ارشيف الاقتصاد والاعمال

 

تم الإعلان خلال مؤتمر صحافي انعقد في المقر الرئيسي لبنك مصر لبنان في بيروت عن البعثة التجارية المتخصصة في قطاع مواد البناء من مصر الي لبنان وتستكمل بلقاءات ثنائية وبزيارة لكل من غرفة طرابلس في الأول من آذار المقبل وغرفة صيدا والجنوب في الثاني منه، وذلك بالتعاون بين السفارة المصرية في بيروت واتحاد الغرف اللبنانية، وغرفة صناعة مواد البناء في اتحاد الصناعات المصرية وغرفة الصناعات المعدنية، وجمعية الصداقة المصرية – اللبنانية ومجموعة الاقتصاد والأعمال والمجلس التصديري لمواد البناء في مصر .

 ورأس المؤتمر سفير جمهورية مصر العربية  في لبنان د. محمد بدرالدين زايد، رئيس غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية أحمد عبدالحميد، مدير عام بنك مصر لبنان فادي الداعوق ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا محمد صالح وممثل رئيس غرفة طرابلس حسان ضناوي والرئيس التنفيذي لمجموعة الإقتصاد والأعمال رؤوف أبوزكي ورئيس لجنة الاتفاقات الخارجية في اتحاد الغرف اللبنانية ناجي مزنر وممثل رئيس نقابة مقاولي الأشغال العامة مدير عام النقابة نديم أسمر وشخصيات اقتصادية وإعلامية.

 فادي الداعوق:

بدايةً تحدث مدير عام بنك مصر لبنان فادي الداعوق مرحباً بالسفير المصري والحضور ولفت إلى أن  البنك يمثل أقدم وأهم استثمار مصري في لبنان تأسس عام 1929 وهو من خلال 18 فرعاً (وقريباً هذه السنة 20). وتعود ملكية بنك مصر لبنان بنسبة 91.95 في المئة الى بنك مصر الذي هو من أكبر المجموعات المصرفية في مصر والعالم العربي، مؤكداً أن بنك مصر لبنان وبنك مصر في مصر مستمرين في لعب دور أساسي في تطوير العلاقات التجارية بين مصر و لبنان.

هذا وقد اشار السيد الداعوق الي استعداد البنك لتقديم خدمات مصرفية من البنك لدعم التعاون المصري اللبناني في أفريقيا.

 الدكتور محمد بدرالدين زايد:

وتحدث سفير جمهورية مصر العربية في لبنان الدكتور محمد بدرالدين زايد من بنك مصر لبنان الذي يمثل أول استثمار مصري مسجّل في لبنان ليشير إلى أن تنظيم هذه البعثة هدفه بناء علاقات اقتصادية جديدة مبنية علي افكار غير تقليدية  واختيار بنك لبنان مصر دليل على دوره في هذا المجال خصوصاً وأنه يمثل علامة فارقة في العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضاف أنه مهما كانت التحديات لا بد من طرح أفكار عملية باستمرار لتعزيز العلاقات التجارية بين لبنان ومصر لأنه إذا لم نفعل ذلك نكون قد خدمنا من يريدوننا التوقف عن طرح مثل هذه الأفكار وبالتالي نكون قد حققنا أهدافهم.

وأكد على وجود مجال واسع في قطاع البناء أمام لبنان، وذلك بحكم ما تتمتع به مصر من علاقة قوية بالقارة الإفريقية اقتصادية وسياسية. مشيراً إلى أن خاصية لبنان المتمثلة في الهجرة والانتشار في أفريقيا، تفتح مجالات واسعة أمام رجال الأعمال اللبنانيين الموجودين في أفريقيا. ما دفعنا إلى التفكير في كيفية بناء شراكات معهم، ومن هنا جاءت فكرة تنظيم هذه البعثة التي يشارك فيها أكثر من 35 شركة من مصنعين ومصدّرين لمواد البناء، آملاً في أن تتمكن هذه البعثة من إعادة العلاقات التجارية بين البلدين إلى طبيعتها بعدما تراجعت حركة الصادرات والواردات مؤخراً. مؤكداً من هذا المنطلق أنه كلما زاد التفاعل بين رجال الأعمال اللبنانيين والمصريين  زادت معه فرص الشراكات والمصالح المشتركة. ومشروع البعثة هو امتداد لما قامت به السفارة سابقاً. ونوه بنشاط جمعية الصداقة المصرية اللبنانية التي يمثل الأعضاء اللبنانيين فيها 40 في المئة.

وختم السفير المصري مؤكّداً اهتمام مصر بلبنان وأن هنالك متابعة عن كثب لما يمر به لبنان من ظروف سياسية مع حرص مصري وتأييد مطلق لإنهاء الفراغ الرئاسي.

 أحمد عبد الحميد

وأكد رئيس غرفة صناعة مواد البناء في اتحاد الصناعات المصرية المهندس أحمد عبد الحميد أن العلاقات المصرية اللبنانية علاقات قوية راسخة بقواعد من الحديد والاسمنت. مشيراً إلى وجود فرصة ذهبية تعيد الحركة التجارية بين لبنان ومصر إلى حالتها الطبيعية قبل عامين.

وأضاف إن المعنى والمغزى من وجودنا في بنك مصر لبنان يعني الكثير للصناعة المصرية حيث أن مؤسس البنك طلعت حرب كان من أكثر الداعمين للصناعة.

ولفت إلى وجوب مراجعة العلاقات الآفرو- آسيوية متوقعاً أن يثار خلال المؤتمر الإفريقي المرتقب في شرم الشيخ قريباً إلى الإعلان عن 9 إلى 10 إتفاقيات بين مصر وأفريقيا.

ونوّه بدور عن جمعية الصداقة المصرية- اللبنانية التي تمارس نشاطها بشكل قوي وطبيعي، وإن صلة التعاون بين الجانبين اللبناني والمصري بلا حدود.

وأضاف أن الصناعة المصرية تركز حالياً على ثلاثة محاور رئيسية، الجودة لتحسين نوعية المنتج المصري، الاستفادة من تراجع سعر الصرف لتعزيز تنافسية السلع المصرية، ورد اعباءى عن الصادرات الصناعية من جانب الدولة بما نسبته 50 في المئة من كلفة النقل.

 حسان ضناوي

شدّد مستشار رئيس غرفة طرابلس حسان ضناوي على إيمان الغرفة بالعلاقات اللبنانية المصرية التي تعود إلى ما قبل 1000 عام. مشيراً إلى سلسلة لقاءات تمت مع سفير مصر في لبنان للبحث في سبل تفعيل وتقوية التعاون بين الجانبين.

 وقال إن السفارة المصرية شرّفتنا بأن يكون اليوم الأول من لقاءات أعضاء البعثة في طرابلس حيث خصصت الغرفة فريق عمل كامل للتواصل مع رجال أعمال لبنانيين في قطاع البناء في لبنان وأفريقيا آملين حضور عدد منهم اللقاء في طرابلس.

 محمد صالح

رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح أشار الى العمق التاريخي الذي يميّز العلاقات الانسانيّة والثقافيّة والحضاريّة بين مصر ولبنان، معتبراً أن "اللقاء اليوم في إطار التحضير لاسّتقبال الوفد الاقتصادي المصّري يوطّد العلاقات الاخويّة والاقتصاديّة بيّننا. كما أن الاجتماعات المتكرّرة للقطاع العام والخاص في مصر ولبنان تُترّجم حرص الطرفيّن على تعزيز العلاقات الاقتصاديّة واقتناص فرص جديدة من شأنها زيادة التّبادل التجاري وتحّفيز الاستثمارات الثنائيّة بين بلديّنا وتذليل العقبات الاداريّة واللوجستيّة في كافّة المجالات الاقتصاديّة". وأضاف "اننا في غرفة صيدا والجنوب كممثلين عن القطاع الخاص ندعم كافة المبادرات واللقاءات التي من شأنها تنميّة التبادل التجاري والصنّاعي بما يضمن مصلحة الشعبين مع مراعاة احتياجات السوق الاستهلاكية. وسيتم استضافة الوفد وتنظيم لقاءات عمل مع نظرائهم اللبنانيّين في 2 آذار/مارس في مبنى الغرفة في صيدا.

 رؤوف أبوزكي

الرئيس التنفيذي لمجموعة الإقتصاد والأعمال رؤوف أبوزكي  اعتبر إن زيارة الوفد التجاري المصري المتخصص إلى لبنان هي ثمرة من ثمرات الجهود المشتركة التي قامت بها السفارة المصرية في بيروت برئاسة سعادة السفير الصديق د. محمد بدر الدين زايد منذ أوائل العام الماضي وذلك بالتنسيق والتعاون مع مختلف الوزارات المختصة والهيئات الاقتصادية المعنية في مصر ولبنان ومع مجموعة الاقتصاد والأعمال.

واعتبر أبوزكي إن المقاربة العملية والمدروسة التي تم اعتمادها العام الماضي من خلال ورش العمل المتخصصة وما أسفرت عنه من توصيات تمت مناقشتها في اجتماع ملتقى الأعمال المصري- اللبناني الذي انعقد في القاهرة، أفضت إلى انتقال العمل على تطوير التبادل التجاري بين البلدين من الإطار العام إلى الإطار المتخصص والمتمثل في طبيعة الوفد المصري المتخصص بقطاع مواد البناء، الأمر الذي يساهم في تحقيق نتائج ملموسة من خلال التلاقي مع النظراء اللبنانيين العاملين في هذا القطاع وما يتفرع عنه.

وأضاف "نحن نؤمن أن تطوير التبادل التجاري بين البلدان العربية يرتكز في المقام الأول على جهود القطاع الخاص على أن يكون محتضناً بإتفاقات وتشريعات حكومية. وهذا الوفد الذي نستقبله نهاية الشهر الجاري ليس سوى الخطوة الأولى في هذا المجال".

 ناجي مزنّر

وأثار رئيس لجنة العلاقات الخارجية في اتحاد الغرف اللبنانية ناجي مزنّر مسألة زيادة مصر لما نسبه 25 في المئة على السلع المستوردة وما إذا كانت ستشمل اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية. وأوضح السفير محمد بدر الدين زايد عدم شموليتها لاتفاقية التيسير وبأن هذه الروسم مؤقتة.

 

 

 

 

 
All site contents copyright © 2015 www.ahm-alakhbar.com           Copyright   2015www.ahm-alakhbar.com     All rights Reserved
للأستفسار أو طلب معلومات يرجي مراسلتنا علي العنوان التالي  hndawy11@hndawy.com

Website Designed and Developed By:     ahm-alakhbar Team      >>>>> hndawy11@yahoo.com