رئيس التحرير-المدير العام/ مسعد محمود

الرئيسية|اتصل بنا|من نحن| الإدارة|

استضافة مواقع- تصميم مواقع- حجز دومين- ترويج و تسويق الكترونى للصناعات والمنتجات - يهتم بالصناعات الصغيره والتكميليه- المؤسسات والجمعيات الاهليه- خدمات استشاريه فى كل المجالات يقدمها خبراء متخصصون محليين ودوليين- هنداوى موقع اجتماعى اخبارى تنموى- **

أقوى تكنولوجيا الكاميرات- الآن من خبراء هنداوى

عالم الرخام والجرانيت

مؤتمرات    اجتماعيات   تحقيقات   سياحة    تكنولوجيات    صناعات    بحوث    وابتكارات    صحافة    ادب    خدماتنا   واعمالنا    وظائف 

\             

الطفل

وصفات صحية للطفل:  
 
كيكة التمر:   المقادير:
2 كوب دقيق أسمر + 4\3 كوب زيت + 2\1 نصف كوب سكر بودرة «فواكه» + 4 ملاعق حليب بودرة + ملعقتان صغيرتان بيكنغ باودر + نصف ملعقة فانيليا + قرفة + بيضتان + تمر مطحون + سمسم.
طريقة التحضير:
اخفقي الزيت والبيض والسكر والفانيليا والقرفة، ثم أضيفي حليب البودرة والبيكنغ باودر إلى الدقيق، وضعيهما على الخليط بالتدريج، وادهني صينية بقليل من الزيت، وضعي فوقها نصف مقدار العجين، ثم نفرد التمر المطحون فوقه، ثم أضيفي النصف الآخر من العجينة، وادهني الوجه بقليل من الزيت، ورشي عليها السمسم وضعيها بالفرن حتى تحمر، وقطعيها وهي ساخنة على هيئة أصابع.

 

بسكويت النخالة:  المقادير:
½2 كوب طحين بر + 3 بيضات + 2/1 كوب زيت + 2/1
كوب سكر+ ربع كوب ماء + ملعقة صغيرة بكنغ بودر+ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة + ملح.
الإضافات مع فرد العجينة: «نخالة + مكسرات + يانسون + سمسم».
طريقة التحضير:
حركي البيض والسكر والزيت والماء، والمواد الناشفة مع بعضها  ثم اخلطي الجميع، وافردي العجينة، في صينية الفرن، وقطعيها ثم اخبزيها.

 

تارت الفاكهة: الكمية تكفي: 4 أشخاص -- المقادير:
500 غرام دقيق + 300 غرام زبدة + 190 غرام سكر بودرة + 60 غرام لوز مطحون + بيضتان + رشة ملح + فانيليا.
طريقة التحضير:
اخلطي الزبدة مع السكر، وأضيفي اللوز المطحون والملح والفانيليا والبيض والدقيق، واعجنيها؛ حتى تحصلي على عجينة طرية وملساء، شكليها على هيئة كورة، وغلفيها بورق السولوفان، وضعيها في الثلاجة لمدة ساعة تقريبًا، ثم افرديها على الطاولة المرشوشة بالدقيق، ودلكيها بسماكة متوسطة، ثم توضع في الفرن على درجة 180 لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم أخرجيها واتركيها ترتاح قليلا، ثم يتم حشوها بالكريم باستير والفواكه المتوافرة، ومن الممكن تلميع الوجه بالمربى.
التطور الجسمانى للطفل يعتبر العام الأول فى عمر الطفل عاما مليئا بالمغامرات وباكتشاف أمور جديدة من حوله - وبالطبع فإن كل طفل يكون معدل سرعة نموه وتطوره مختلفا عن الأطفال الآخرين مع الوضع فى الاعتبار أن تأخر النموالجسدى لفترة ليست بالقليلة فقد يكون طفلك آنذاك يعانى من مشكلة ما.

 

 يبدأ بأخذ أولى خطواته للمشى ما بين 12و18 شهرا ليتجه بعد ذلك للجرى والمشى بظهره ببلوغه 24 شهرا. أما ببلوغ الطفل 18 شهرا فسيبدأ بتسلق سلالم المنزل الداخلية. وفى الفترة ما بين عامين وثلاثة أعوام فسيبدأ الطفل فى الجرى دون الوقوع عدد مرات متكرر وقد يبدأ أيضا فى القفز فوق الحواجز البسيطة. وعليك أن تساعدى طفلك فى تنمية مهاراته الحركية عن طريق أخذه للتمشية والرقص مع الوضع فى الاعتبار أنه فى البداية سيكون ممسكا بيديك ولكن بعد ذلك سيقوم بتلك النشاطات بمفرده.
 
عندما يبلغ الطفل خمسة أشهر فإنه سيبدأ فى أن يتحكم أكثر فى الجزء العلوى من جسمه وسيحاول الجلوس بمفرده لأن عضلات رقبته وظهره تكون قد أصبحت أكثر قوة مما يساعده في الحفاظ على توازنه. وهناك العديد من الأطفال الذين قد يتخطون مرحلة الزحف أحيانا بشكل كامل مع الوضع فى الاعتبار ان الأم يجب عليها ألا تقلق إذا حدث هذا الأمر.
 
إن مهارات الطفل الحركية يحددها استخدامه لمجموعات عضلاته الصغيرة وبعض الحركات الدقيقة مثل إمساك قلم رصاص بإصابعه. إن الطفل بين 12 و18 شهرا يحاول إمساك الأقلام والتلوين بها على الورق، ورفع الأغراض المختلفة من على الأرض، ورمى الكرة وخبط بعض الأغراض ببعضها البعض.
 

وعلى جانب آخر سيبدأ الطفل ما بين 12 و18 شهرا فى استخدام الشوكة والملعقة لإطعام نفسه مع إشراف أهله، كما أنه سيمسك الكوب ليشرب منه بمفرده وسيقلب أيضا صفحات قصص الأطفال بمفرده.

تتمثل مهارات الطفل على التنسيق والتوازن فى الحفاظ على استقراره واستقرار خطواته، كما أن الطفل ما بين 12 و18 شهرا سيحاول التحكم فى جسمه أثناء الوقوف أو أثناء المشى وسيحاول أيضا الجلوس على كرسى أو أريكة بمفرده. أما الطفل ما بين 18 و24 شهرا فإنه قد يحاول أن يقفز فى نفس مكانه وأن يساعد والدته فى بعض المهام المنزلية البسيطة. يبدأ الطفل فى الفترة بدءا من عام وحتى ثلاثة أعوام فى استيعاب كل حواسه الخمسة فنظره يبدأ فى التحسن مما يساعده على الرؤية لمسافات بعيدة ويبدأ أيضا فى التمييز ما بين الأصوات المختلفة وترجمة معناها وهو أمر مهم للتواصل بينه وبين كل من حوله. وتعتبر حاسة اللمس مهمة ليس فقط لإظهار العاطفة للطفل ولكن أيضا لتعليمه الابتعاد على سبيل المثال عن النار.
 
حواس التذوق والشم هى حواس ستساعد الطفل على تحديد الأطعمة التى يحبها والأطعمة التى لا يحبها كما أنها قد تنبهه لوجود أمر خطر مثل رائحة دخان على سبيل المثال.ويجب على الأم أيضا أن ندرك جيدا أن سرعة نمو طفل قد تختلف حتى عن سرعة نمو شقيقه
 

و تأخر المشى عند الاطفال  لا داعي للقلق منه اذا توافرت هذه الشروط:

(1)ن يكون عمره لم يتعدى العامين
(2)أن يكون فحصه العصبي طبيعياً
(3)أن تكون مهارته الأخرى مناسبة لعمره.
 
اسباب تأخر المشى عند الطفل:
** التأخر الطبيعي والعائلي: فبعض العائلات نلاحظ تأخر أطفالهم بدون سبب .
** نقص فيتامين (دــ)يؤدي للكساح ومن ثم تأخر المشي، وله علاماته مثل تأخر ظهور الأسنان، تقوس الرجلين.
**نقص التغذية: نقص التغذية كماً ونوعاً تؤدي إلى ضعف البنية ونمو الجسم.
**الأطفال الخدج وناقصي النمو
**الإصابات العصبية مثل الشلل الدماغي، التهاب السحايا.
 

طرق علاج تأخر المشى:

يجب  معرفة ان المشي من المهارات الذاتية المحددة بالجينات , و الطفل يمشي لوحده دون أي محرضات أو تعليم أو مساعدة.
 
**حالات التأخر العائلية البسيطة لا علاج لها و سيمشي الطفل في وقتٍ قريب,
** التأخر الناجم عن مرضٍ معين فيعالج بمعالجة المرض المسبب (كنقص الفيتامين د ) ,
الحمل و فيروس بى B - كان من المفروض أن يتم إجراء تحاليل شاملة قبل الحمل، وهى عبارة عن وظائف كبد ودلالات فيروسية للتأكد من خلوها من الفيروسات الكبدية، وكان يجب كذلك قبل الزواج والحمل أخذ التطعيم اللازم لفيروس B وهو ثلاث جرعات، وهناك توصية لجمعية الكبد المصرية، أن يضاف تحاليل الفيروسات الكبدية من ضمن بنود وثيقة الزواج.
وعلى ذلك يجب على السيدة أن تقوم بإجراء وظائف كبد كاملة، وكذلك اختبار البى سى أر لمعرفة درجة ونشاط فيروس بى، وكذلك إجراء اختبارات معملية أخرى لمعرفة حالة "إى أنتجن" إيجابى أم لا، فإذا كان "إى أنتجن" سلبى واختبار البى سى أر سلبى أو قليل فلا خوف لهذه السيدة من انتقال العدوى منها إلى الجنين، فهى فى هذه الحالة تعتبر حاملة للأجسام المضادة فقط، ولا يوجد نشاط للفيروس لديها الآن، وبالتالى فإن سائل المشيمة لديها والدم لا ينقل العدوى إلى الجنين، حيث إنها من الممكن أنها قد أصيبت بالعدوى من فترة وكان لديها مناعة قوية وكون جسمها أجسام مضادة للفيروس بدون نشاط. -أما إذا كان الفيروس نشط واختبار البى سى أر إيجابيا أكثر من 2000 وحدة و"إى أنتجن" إيجابى فهناك احتمال كبير أن تنتقل العدوى من خلال المشيمة إلى الجنين، ويجب أن تأخذ علاج لتقليل نشاط الفيروس وهو آمن فى فترة الحمل وتكون الولادة قيصرية وفى الأسبوع الـ 36 قبل ميعاد الولادة، ويتابع طبيب الكبد الحالة أثناء الولادة للتأكد من سلامة التخدير والمسكنات على الكبد ويعطى الجنين بعد الولادة مباشره حقن "امينو جلوبيلن" وهى تعمل على تكوين الأجسام المضادة وبعد 6 أشهر يتم إعطاء الطفل التطعيم الخاص بفيروس بى على ثلاث جرعات ويتم متابعة الطفل بعد ذلك كل ثلاث أشهر بالتحاليل اللازمة للتأكد من عدم انتقال الفيروس إليه.
 
وخطورة فيروس بى أنه ينتقل من الأم الحامل للجنين إذا كان هناك نشاط للفيروس وفى هذه المرحلة يمثل الفيروس خطورة على الطفل إذا انتقل إليه، لأنه يتحول بسرعة إلى التهاب مزمن ثم تليف وسرطان بالكبد فى مدة قصيرة تصل من 10 : 15 عاما وهى المشكلة التى يعانى منها دول جنوب شرق آسيا التى ينتشر بها التهاب الكبد الفيروس بى بنسبة عالية.
سعال الأطفال من سنة إلى خمس سنوات:  ثبت أن الأطفال من سن سنة إلى خمس سنوات والذين يعانون من السعال الليلى نتيجة نزلات البرد يكون أفضل علاج لهم هو تناول العسل قبل النوم بحوالى 30 دقيقة.-
أغذية تساعد على النوم والاسترخاء :
كأس حليب دافئ مفيد لتهدئة الأعصاب.
الخس مفيد في حالات الأرق.
المشمش مفيد في حالات الأرق.
تناول اللوز يكافح الارق.
مستحلب النعناع يساعد على تهدئة الأعصاب: يتم تجهيز المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويمكن مزجه بالحليب … ويشرب هذا المستحلب بمقدار 2 -3 فنجان يوميا.
مستحلب التليو ( الزيزفون ): ملعقة صغيرة من الأزهار + فنجان ماء مغلى ويحلى المستحلب بسكر النبات ويشرب منه ساخنا بمقدار 2 – 3 فنجان يوميا.
فنجان واحد من عسل النحل + ثلاثة ملاعق خل . يؤخذ ملعقتين صغيرتين مساء عند النوم ويمكن تكرارهما بعد ساعة.
عصير الكرفس: نصف قدح يوميا لمدة 15 – 20 يوم مزيل للأرق والكآبة والانقباض النفسي.
ملعقة من مصحون حبة البركة + فنجان لبن حليب دافئ ويحلى بعسل النحل ثم يؤخذ قبل النوم.
العناية بالمولود بعد ولادته مباشرة؟ هناك بعد الخطوات المهمة التى يجب على من تقوم باستلام الرضيع أن تلتزم باتباع عدة خطوات وهى كالتالى:
 
- لابد من المحافظة على درجة حرارته، والمحافظة على جفاف ملابسة وأن تلفه جيدا، وأن تراعى فى هذا فى هذا اختلاف درجة حرارة الجو وإلا تتركه إمام المكيف.
 
- يجب المحافظة على نظافة عينيه واستخدام القطرة التى وصفها الطبيب.
 
- لابد من تنظيف مكان الحبل السرى يوميا بالكحول حتى يسقط وهو ما يسقط فى العادة ما بين اليوم السابع والعاشر.
 
- لابد من تحميم الطفل منذ الأيام الأولى للولادة فقبل سقوط الحبل السرى، تستخدم قطعة من الأسفنج يغسل بها الحبل أعلى السرة أولا ثم الجزء أسفل السرة، مع مراعاة عدم بللها واستخدام الماء الدافئ النظيف وبعد سقوط السرة يحمم الطفل كله أولا، ثم يجفف ويلف وبعد وذلك يأتى دور الرأس.
 
 يجب الأم أن تقوم بتغيير الحفاظة بمجرد بللها أو إصابتها بالبراز، لأن تركه على الجلد فترة يسبب له حكات فيجب غسل فيجب تغسيل وتنظيف مقعد الطفل بالماء الدافئ ويجفف جيدا فى كل مرة.
 
- يمكن للمولود استقبال أول وجبة له بعد مدة تتراوح من 3 إلى 6 ساعات هذا فى ظروف الولادة الطبيعية، وتكون هذه الوجبة عبارة عن حوالى 2 سم من الماء المعقم أو محلول الجلوكوز 5%، ثم بعد ساعتين تبدأ الأم فى وضع وليدها على ثديها حتى يستقبل الحلمة وتتركه حوالى 2 دقيقة على كل ثدى بعد تنظيف الثديين، ثم تزداد هذه المدة تدريجيا حتى تصل عشر دقائق على كل ثدى وهذه فترة كافية لإشباع الرضيع
الولادة القيصرية: الولادة القيصرية Caesarean توليد الحامل عن طريق فتح البطن بواسطة عملية جراحية عِوضاً عن الولادة الطبيعية التي تَعني التوليد عن طريق الفتحة المهبلية.
 
ويوجد نوعان من الولادة القيصرية:
الولادة القيصرية الغير طارئة: حيث تحدث مضاعفات للأم أثناء الحمل مما يُحتّم عليها إجراء الولادة القيصرية، على أن يُحدّد موعِد الولادة قبل موعد الولادة المتوقع بحوالي أسبوعين للتأكد من إتمام نمو الجنين.
 
الولادة القيصرية الطارئة: حيث تظهر مضاعفات أثناء الولادة و تكون صحة الأم والجنين مُهددة بالخطر فيُقرر الطبيب عدم الاستمرار في محاولة إتمام الولادة المهبلية (الطبيعية) و اللّجوء الفوري للولادة القيصرية.
 
وبطبيعة الحال هناك حالات صحية محددة تستدعي إجراء الولادة القيصرية ولعل أهمها:
- حدوث نزيف قبل الولادة، مما يُحتم التدخل الجراحي لإنقاذ الأم والجنين.
- نزول الحبل السري قبل الجنين ما قد يؤدي الى فقدان الأخير.
- الوضع غير الطبيعي للجنين كالوضع المستعرض أو المجيء بالمقعدة.
- ضعف الإنقباضات الرحمية.
- عدم التوافق بين حجم رأس الجنين وسعة الحوض، أو زيادة حجم الجنين.
 
تجدر الإشارة الى أنه من الأخطاء الشائعة لدى الجميع أن إجراء الولادة القيصرية يُحتم على الولادات التي تتبعها أن تكون قيصرية. وهذا بالتأكيد غير صحيح لأن حالة كل حمل على حدة هي التي تُقرر نوع الولادة

 الشخير في مرحلة الطفولة: قد تحدث بسبب لحمية في الأنف (تعرف عادة باسم الزائدة الأنفية) وهي غدد صغيرة موجودة في مؤخرة الأنف. وقد تختفي في الغالب عند بلوغ سن الرشد. وهي يمكن أن تسبب مشكلات تنفس عند الأطفال، والتنفس عبر الفم بدلاً من الأنف يسبب الشخير .» وان هذه المشكلات تختفي غالبية المشكلات عند بلوغ سن العاشرة. ويمكن لهذه الزوائد الأنفية إزالتها بالجراحة، وهي من النادر أن تؤثر في البالغين،

كيفية "التقرع" التجشؤ للطفل- بعد إطعام طفلك يتعين عليك أن تجعليه يتجشأ، لأن الأطفال الرضع غالبا يبتلعون الهواء أثناء عملية الرضاعة، مع العلم أن الأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية هم الأكثر حاجة لمزيد من التجشؤ. بعد كل وجبة من الرضاعة، كما يمكنك القيام بذلك أثناء الرضاعة إذا كان الطفل صغير جدا ويبدو عليه عدم الارتياح أو يرضع بسرعة.
وكلما كبر طفلك يكون أكثر قدرة على التجشؤ من تلقاء نفسه وأقل حاجة إلى تلك العملية حيث يقل ابتلاعه للهواء خلال التغذية أو الرضاعة.وكان قديما تغطي الأم كتفها بقطعة قماش أو منشفة، وتحمل الطفل مستندا بجسمه على كتفها ووجهه ناحية ظهرها
 
 
لا تتم عملية التجشؤ بدون توافر ثلاثة شروط أساسية وهي:
- ضرب الطفل على ظهره أو تدليكه برفق.
 
- الضغط على مؤخرة الطفل.
 
- الإمساك به في وضع مستقيم.
 
والآن تعرفي على الطرق المختلفة لتجشؤ الطفل:
التجشؤ فوق الكتف:
– احملي الطفل واجعليه في وضع مرتفع بشكل كاف بحيث تكون معدته مقابلة لكتفك مع استخدام زراعك على نفس الجانب لتثبيت الطفل في مكانه ويدك الأخرى تضرب فوق ظهره بلطف، يستجيب بعض الأطفال بشكل جيد لهذه الحركة، بينما يحتاج الآخرون إلى تدليك الظهر برفق، لذا يمكنك تجربة الطريقتين لتكتشفي ماذا يناسب طفلك.
 
التجشؤ في الحجر:
- من الطرق الجيدة لتجشؤ الطفل هي وضعه في حضنك في وضع الجلوس ووضع كعب أحدى يديك فوق بطن الطفل، مع وضع ذقنه فوق طرف هذه اليد.
 
تجشؤ الطفل طويل القامة:
- بالنسبة للطفل طويل القامة تحتاج الأم إلى سند وجهه أو خط الفك السفلي له بأصابعها، مع الطرق بلطف على ظهره أو تدليكه فهذه طريقة جيدة في تجشؤ الأطفال الذين يمتنعون، لأنك تجمعين بين الوضع المستقيم مع الضغط بلطف على البطن.
 
- إذا لم تتمكني من تجشؤ طفلك، حاولي الإمساك به في وضع شبه عمودي لفترة من الوقت، أو يمكنك تكرار المحاولة لبعض دقائق وهذا إذا تناول الطفل مزيدا من الطعام عن الكم المعتاد أو مازال يأكل.
 
- في بعض الأحيان لا تخرج فقاعات الهواء من بطن الطفل عن طريق الفم إنما تخرج من “مكان آخر”.
 
التجشؤ في وضع الرقود على الظهر:
- إذا بدا على طفلك أنه يعاني من الغازات، حاولي وضعه على ظهره ثم برفق قومي بثني ركبتيه نحو صدره، لأن هذه الحركة تساعدة على التخلص من تلك الغازات، كذلك يمكنك تدليك الجزء السفلي من بطنه في دائرة عكس اتجاه عقارب الساعة.
 
تجشؤ فترة الليل:
قيام الأم بتجشؤ الطفل خلال الليل يساعده على النوم المريح والإقلال من استيقاظه، لكن أحيانا لا يكون هذا ضروريا عندما يتناول الطفل وجبته بطريقة أكثر استرخاء وبهذا يكون ابتلاعه للهواء أقل.
 
التجشؤ بطريقة تبديل الرقود على جانبيه:
يشعر بعض الأطفال براحة أكثر عند التجشؤ بعد الرضاعة بواسطة تبديل وضعه على كلا جانبيه، مما يساعد على خروج الهواء والسماح له بتناول المزيد من اللبن بالإضافة إلى تقليل تعرضه لتقيؤ اللبن.
 
انتبهي لهذه النقاط:

- في الستة أشهر الأولى حافظي على أن يكون طفلك في وضع رأسي وأنت تحملينه بعد إرضاعه لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة أو أكثر من ذلك إذا كان طفلك يبصق أو يتقيأ اللبن، وهذا لمساعدته على تجنب تقيؤ اللبن، وعدم القلق إذا قام بإرجاع بعض منه.

 
- أحيانا يستيقظ الطفل كثيرا بسبب معاناته من الغازات، إذا حدث هذا قومي ببساطه بحمله لأعلى لتساعديه على التجشؤ، وعندما ينمو الطفل لا تقلقي على عملية التجشؤ بعد كل وجبة؛ لأن هذا يعني أنه تعلم تناول طعامه بدون أن يبتلع هواء زائداً معه.
 
- يعاني بعض الأطفال من التقلصات المعوية مما يسبب بكاءهم لمدة قد تصل إلى ثلاث ساعات أو أكثر يوميا، وهذا يرجع إلى ابتلاع الهواء خلال نوبات البكاء بشكل أكثر من اللازم، ولحل هذه المشكلة يجب إعطائه دواء مضاد للتقلصات لكن تحت استشارة الطبيب.
 
- لتقليل ابتلاع الطفل للهواء وهو يرضع دائما ارضعيه وهو في وضع مستقيم مع رفع جسمه بزاوية 45 درجة أو أكثر.
 
- انتبهي لبعض الإشارات التي تصدر عن الطفل وتدل على أنه بحاجة للتجشؤ أثناء أو بعد الرضاعة مثل حركات التشنج، التكشير أو التعبيرات التي تدل على الألم. 

تقليم أظافر الرضيع: عندما تصبع اظافر الطفل اكثر صلابة يمكن تقليمها، ولكن قومى بالأمر بحذر شديد. ويمكن شراء مقص تقليم أظافر بزاوية منحية غير حادة.- وربما يصبح قص الأظافر أكثر سهولة ويسر إذا قام شخصان بالغان بالمهمة، فيقوم أحدهما بإمساك الطفل لمنعه من الحركة، فى حين يقوم الآخر بتقليم أظافره، كما يفضل القيام بهذه المحاولة أثناء إطعامه أو نومه، لأنه سيكون حينها أكثر هدوءاً، أو بعد الاستحمام مباشرة لأنها ستكون طرية مما يسهل قصها.

الشتاء والاطفال: يجب أن تكون درجة الحرارة في غرفة الطفل اثنين وعشرين درجة مئوية في ساعات الليل والنهار، وخصوصاً في الليل. ولمعرفة درجة الحرارة هذه يفضل تثبيت ميزان حرارة على جدار الغرفة.
 
تهوية الغرفة:  يجب نقل الطفل من غرفته الى غرفة أخرى دافئة مرة في اليوم على الأقل، من أجل فتح نوافذ غرفته ليتسنى دخول الهواء النقي اليها. ويجب التأكد ايضاً من أن هواء الغرفة ليس جافاً. ولذلك ينصح بوضع وعاء مسطح مملوء بالماء الى جانب المدفأة، أو في احدى زوايا الغرفة. ويمكن نشر منشفة رطبة، أو حتى الغسيل المبلل في الغرفة، مع مراعاة أن تكونبعيدة عن المدفأة لتجنب نشوب الحريق.
 
مكان سرير الطفل: يفضل أن يوضع سرير الطفل الى جانب احد الجدران الداخلية للغرفة، مع ترك بضعة سنتميترات بينه وبين الجدار (ويقصد بذلك الجدران الداخلية التي تقسم الشقة الى غرف) وينصح بعدم وضع السرير بمحاذاة الجدران الخارجية الأكثر برودة.
 
حمام الطفل: يجب التأكد من أن تكون الغرفة المخصصة لحمام الطفل دافئة كما يجب (أي ما بين 22 و24 درجة مئوية) ويجب تجهيز كل ما يحتاجه الطفل من ملابس وأغراض قبل البدءبالحمام. وبعد الانتهاء من الحمام يجب تنشيف الطفل جيداً، وبخاصة الرأس، باستخدام منشفة جافة.
 
لباس الطفل:
داخل البيت
يجب أن تكون ملابس الطفل في داخل البيت دافئة وخفيفة وينصح بإلباس الطفل طبقتين من الملابس (قميص داخلي "فانيلا" وقميص خارجي ورداء) تغطي جسمه جيداً، حتى أخمص قدميه، مع مراعاة عدم الباس الطفل ملابس كثيرة، كي لا ترتفع درجة حرارته أكثر من اللازم. ويجب أن تكون الملابس فضفاضة، ليتسنى للطفل تحريك يديه ورجليه بحرية، وعدم تلفيع الرضيع وتقميطه لأن حركة الطفل تساعده على المحافظة على حرارة جسمه. وإذا كان البيت غير دافىء، كما يجب، ينصح بوضع قبعة على رأس الطفل، وذلك لأن الجسم يفقد الكثير من حرارته عن طريق الرأس. وعند النوم ينصح بتغطية الطفل ببطانية دافئة، ولكن خفيفة، كي لا تقيد حركته.
 
خارج البيت
عند الخروج من البيت في الشتاء على الأم الباس الطفل ملابس دافئة. وبالاضافة الى تلك الملابس، التي يرتديها في البيت، يجب ان يرتدي معطفاً شتوياً وقبعة. وينصح بتجنب الخروج بالطفل، قدر الامكان، في ساعات المساء والليل الباردة.
 
اذا لاحظت الأم أن طفلها اصبح خاملاً، وبكاؤه ضعيف، ويستجيب ببطء، ويكون في حالة نعاس طوال الوقت، أو أنه لا يتوقف عن البكاء، يجب أن تفحص درجة حرارته. ومن أجل ذلك (لا يكفي أن تلمس جلد الطفل فقط .. وحتى لو شعرت ببرودة يديه وقدميه، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مصاب بالبرد) يجب، اذا وجدت بعد استخدام ميزان الحرارة، أن درجة حرارة طفلها اقل من 36 درجة مئوية، تنزع بعض ثياب الطفل وتقربه من جسمها تحت الملابس، وتتدثر معه تحت غطاء دافىء، بعد أن تقوم بتدفئة الغرفة جيداً. وبعد مرور ساعة يجب الفحص والتأكد من أن درجة حرارته قد ارتفعت.
وفي الختام يجب أن نتذكر أن النظام المسؤول عن المحافظة على درجة حرارة الجسم لدى الأطفال غير متطور، كما و لدى الكبار، وبأنه يصعب عليهم المحافظة على درجة حرارة أجسامهم. لذلك يجب التأكد من درجة حرارة غرفة الطفل، حتى وإن لم نشعر بالبرد

الحليب وصحة الاطفال: تناول الأطفال الصغار لكوبين من الحليب يومياً يساهم في تمتعهم بصحة أفضل، وارتفع مخزونهم بشكل ملحوظ من فيتامين، والذي يسرع من عملية امتصاص عنصر الكالسيوم بالجسم ويرفع من مستوياته ويساهم في بناء عظام وأسنان قوية للأطفال.

وأوضح الباحثون أن تناول كوبين من الحليب البقري باليوم ساهم في تمتع الأطفال بمستويات عالية من فيتامين "د" وكما أنه رفع من مستويات الحديد بالجسم، وزادت مستويات الكالسيوم بالدم، الذي يساهم في تكوين عظام قوية وانخفضت فرص تعرضها للأمراض والكسور، وكما أن الحديد يحسن من القدرات الذهنية للأطفال ويقلل من فرص إصابتهم بالأنيميا

مراحل التسنين عند الطفل: التسنين عند الأطفال يبدأ بما يعرف بالأسنان اللبنية، وعددها عند اكتمالها 20 سنة، وضرسا، بينما الأسنان المستديمة يبلغ عددها 32 سنة وضرسا.  وتبدأ فى أغلب الأحوال ما بين 5 إلى 7 شهور، ويبدأ التسنين فى الفك السفلى قبل الفك العلوى بفترة شهر تقريبا.
 
بالنسبة للأسنان اللبنية فمنذ الـ5 إلى7 شهور الأولى من عمر الطفل، يبدأ ظهور القواطع الوسطى ثم القواطع الجانبية، ثم مع بداية الشهر الـ7 إلى 9، ثم الضرس الأول عند عمر العام، ثم تظهر الأنياب عند عمر السنة ونصف السنة ثم الضرس الثانى عند بلوغ العامين.
 
الأسنان المستديمة تظهر بالأضراس الأولى بدلا من الضرس الأول عند عمر الـ6 سنوات، أما القواطع الوسطى تظهر عند عمر الـ7، والقواطع الجانبية عند 8 سنوات.
 
أما الأسنان الطاحنة الأولى فتظهر عند عمر فى الـ9 سنوات يليها الأسنان الطاحنة الثانية عند 10 سنوات، ثم الأنياب عند عمر الــ 11 سنة يلى ذلك ظهور الضروس الثانية عند 12 عاما ثم ضروس العقل عند 18 إلى 20 عام

 

فوائد الفشار:  ” الفشار ” يحفظ التوازن العضوي و النفسي للانسان . . . , وانه يتفوق على ” القهوة ” في تنبيه المخ و يجلب الاحساس بالسعادة و البهجه دون ايه آثار جانبية . . ؟
 
هذة حقائق كشفت عنها دراسه علميه في المركز القومي للبحوث بالقاهرةحيث ان الفيشار يحفز خلايا المخ على انتاج مادة ” السيروتونين ” المسؤوله عن الحفاظ على التوازن العضوي و النفسي للانسان .. . التي تعد من اهم الموصلات العصبية الللازمه لتنبيه خلايا المخ . . . . . وزيادة اليقظه دون حدوث اي ارتفاع في ضغط الدم او زيادة دقات القلب..
يتفوق الفيشار في هذا المجال على ” الكافيين ” الموجود في القهوة . . , , , ومادة ” السيروتونين ” مسؤوله ايضا عن توليد الشعور بالبهجة و السرور و الاقبال على الحياة . .
 
و” الفيشار ” يحتوي على المجموعه المتكامله من فيتامين ” ب ” المركب و هي من اهم العناصر الغذائية لسلامه الموصلات العصبية في المخ و الجهاز العصبي في كل الجسم . . , و اشار الى ان ” الفيشار ” يحتوي ايضل على كمية من البروتين و الاحماض الامينيه اللازمه لتجدد الخلايا الداخلية لجسم الانسان و خاصه خلايا المخ . . , بالاضافه الى فيتامينات ” أ ” و ” ك ” اللازمه لصحه و سلامه والانسان

 

 

 

 

 
 

 

استضافة مواقع- تصميم مواقع-ترويج اعلانى-  تسويق الكترونى للصناعات والمنتجات - اعلانات مجانيه- برامج التنميه للصناعات الصغيره والتكميليه- المؤسسات والجمعيات الاهليه- خدمات استشاريه فى كل المجالات يقدمها خبراء متخصصون محليين ودوليين- هنداوى موقع اجتماعى خدمى اعلامى اخبارى تنموى- **

مساحه اعلانيه مساحه اعلانيه يقدم الموقع خدمة الترويج لخدمات عملاؤه من خلال قوافله البشرية الكتروتيا بشكل يهدف الى المستهدف مباشرة- خدمات بنكية مميزة- ترويج منتجات دوليا ومحليا- معارض ومؤتمرات- عقارات الخ
هل تبحث عن صنايعى- نقاش- كهربائى..الخ
هل تود البحث او الاعلان عن وظيفه........؟
هل تبحث عن فندق او منتجع سياحى متميز؟
هل تود استئجار سياره بالسائق او بدون....؟
هل انت منظم رحلات داخليه شعبيه........؟
هل تريد متخصص فى شبكات الحاسب...؟؟
هل ترغب فى امتلاك تحفه من الاويما..؟ 
هل تبحث عن  هديه الرخام- شمعدان- دفايه؟
هل تود الاشتراك فى معرض للصناعات.....؟
هل تبحث عن متخصص صيانة حاسب.......؟
اهلا بك فى الشركه .........لاعمال الرخام؟
هل ترغب فى تصميم اى قطعة ارابيسك..؟
هل تريد استإجار اوتوبيس لرحلاتك الداخليه؟
هل تبحث عن معده لتحسين منتجك؟
هاااااااااااااااى- ممكن نتعرف على منتج معا؟
هاااااااى- ممكن نتعرف على منتج ارابيسك؟
هااااااى- هنا على التميز فى خدمة المواقع؟
هااااااااااااااااااااااااااااااااااااى- ممكن نتعرف؟
هااااااااااااااااااااى- ممكن نشوف فن الانتريه؟
نحن نساعدك للحصول على ما تبحث عنه..؟
عزيزى صاحب العمل والمستثمر والباحث عن الفرصه والزائر.... ارسل الينا اقتراحك وسيجد كل بحث اهتمام
 
All site contents copyright © 2007-2013 www.hndawy.com           Copyright   2007-2012 @  www.hndawy.com     All rights Reserved
للأستفسار أو طلب معلومات يرجي مراسلتنا علي العنوان التالي  info@hndawy.com

Website Designed and Developed By:     Engineer Mosaad Mahmoud     >>>>> hndawy11@yahoo.com